عــــــــالــــــم الجــــــوري

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
عــــــــالــــــم الجــــــوري

عـــــيـــــن ولـــــــمــــــــــان


    [][][][][][][] سورة الفاتحة وإشتمالها على أنواع التوحيد الثلاث [][][][][][][]

    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام


    عدد الرسائل : 220
    العمر : 41
    تاريخ التسجيل : 31/01/2009

    M1 [][][][][][][] سورة الفاتحة وإشتمالها على أنواع التوحيد الثلاث [][][][][][][]

    مُساهمة من طرف المدير العام الأربعاء فبراير 04, 2009 5:13 am

    [][][][][][][] سورة الفاتحة وإشتمالها على أنواع التوحيد الثلاث [][][][][][][] 12


    [][][][][][][] سورة الفاتحة وإشتمالها على أنواع التوحيد الثلاث [][][][][][][] 11



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال الشيخ عبدالمحسن العباد في كتاب قطف الجني الداني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني ....



    " تقسيم أنواع التوحيد عُرف بالاستقراء من نصوص الكتاب والسنة.
    وينقسم إلى ثلاث:

    توحيد الألوهيه:
    وهو توحيد الله بأفعال العباد ، كالدعاء والاستغاثة والاستعاذة والذبح والنذر ن وغيرها من أنواع العبادة ، كلها يجب على العباد أن يخصوا الله تعالى بها وأن لا يجعلوا فيها شريكاً..

    توحيد الربوبية:
    وهو توحيد الله بأفعاله ، كالخلق والرزق والإحياء والإماته والتصرف في الكون ، وغير ذلك من أفعال الله التي هو مختص بها، لا شريك له فيها.

    توحيد الأسماء والصفات:
    هو إثبات ما أثبته الله لنفسه وأثبته له رسوله - صلى الله عليه وسلم - من الأسماء والصفات على وج يليق بكمال الله وجلاله ، من غير تمثيل أو تكييف ومن غير تحريف أو تعطيل.

    وسورة الفاتحة مشتمله على هذه الأنواع الثلاثة...

    فأن الآية الأولي فيها ، وهي (( الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) مشتملة على هذه الأنواع ، فإن (( الْحَمْدُ للّهِ)) فيها توحيد ؛ لأن إضافة الحمد إليه من العباد عبادة ، وفي قوله (( رَبِّ الْعَالَمِينَ )) إثبات توحيد الربوبية ؛ وهو كون الله عز وجل رب العالمين والعالمون هم كل من سوى الله ؛ فإنه ليس في الوجود إلا خالق ومخلوق ، والله الخالق ، وكل من سواه مخلوق ، ومن أسماء الله الرب.


    وقوله : (( لرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ )) مشتمل على توحيد الأسماء والصفات ، والرحمن الرحيم اسمان من أسماء الله يدلان على صفة من صفات الله ، وهي الرَّ حمة ، وأسماء الله كلها مشتقة، وليس فيها أسم جامد ، وكل أسم يدل على صفة من صفاته.

    و (( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )) فيه إثبات توحيد الربوبية ، وهو سبحانه مالك الدنيا والآخرة ، وإنما خص يوم الدين بأن الله مالكه ؛ لأن ذلك اليوم يخضع فيه الجميع لرب العالمين ، بخلاف الدنيا، فإنه وُجد فيها من عتا وتجبر وقال (( أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى ))

    وقوله : (( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )) فيه إثبات توحيد الألوهية ، وتقديم المفعول وهو (( إِيَّاكَ )) يُفيد الحصر ، والمعنى : نخصك بالعبادة والاستعانه ، ولا نشرك معك أحداً

    وقوله : (( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّين )) فيه إثبات توحيد الألوهية ؛ فإن طلب الهداية من الله دعاء ، وقد قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " الدعاء هو العبادة " ، فيسأل العبد ربه في هذا الدعاء أن يهديه الصراط المستقيم الذي سلكه النبيون والصديقون والشهداء والصالحون ، الذين هم أهل التوحيد ، ويسأله أن يجنبه طريق المغضوب عليهم والضالين ، الذين لم يحصل منهم التوحيد بل حصل منهم الشرك بالله وعبادة غيره معه.. " ا.هـ




    [][][][][][][] سورة الفاتحة وإشتمالها على أنواع التوحيد الثلاث [][][][][][][] 47




    [][][][][][][] سورة الفاتحة وإشتمالها على أنواع التوحيد الثلاث [][][][][][][] 2006-10-15-03_13_50ramadan_banner

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 7:18 pm